إقتراح مشروع
أرشيف
بيروت
وزارة الثقافة

بيانات صحفية


بلدية دوما تكرم 16 أديباً وفناناً تشكيلياً من أبنائها


  صدر عن المنسقية العامة لـ"بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009"
  البيان الصحافي التالي:


كرّمت بلدية دوما (قضاء البترون) 16 كاتباً وشاعراً ورساماً من ابنائها في احتفال حاشد أقيم ضمن فعاليات "بيروت عاصمة عالمية للكتاب"، وبالتعاون مع وزارة الثقافة، وذلك في المدرسة الرسمية في البلدة، في حضور وزير العمل بطرس حرب، وزير الطاقة جبران باسيل، النائب أنطوان زهرا، القضاة نبيل حاوي، منير سليمان وغازي شاهين، رئيس اتحاد بلديات قضاء البترون جورج سلوم، رؤساء بلديات قضاء البترون، ممثلي جميع الأحزاب والتيارات السياسية في المنطقة، وفعاليات اجتماعية وثقافية واعلامية ومهتمين.
بداية النشيد الوطني، وعرّف الدكتور أسد عيسى شلهوب بالاحتفال وبالمكرمين، ثم تحدث رئيس بلدية دوما جوزيف خير الله المعلوف مؤكداً أن مشاركة البلدية في نشاطات "بيروت عاصمة عالمية للكتاب" يأتي من كون البلدة "تمتلك كل المقومات التي تجعل منها بلدة مميزة حجراً وبشراً"، لافتاً الى أن نتاج دوما الفكري في السنوات الأخيرة "يتعدى المئة كتاب، ومئات المقالات والدراسات العلمية، ومئات المعارض الفنية في لبنان والشرق الأوسط وأوروبا وأميركا". وقال: "هذا ما زادنا اصراراً واقتناعاً بأن تكريم أصحاب الفكر هو واجب وطني بامتياز، لأن سلاح الغد هو الكلمة وهو السلاح الحقيقي الذي تبنى به الأوطان".
وتوجه المعلوف الى وزير الثقافة سليم وردة بالقول: "انها خطوة استثنائية أن يختار المجتمع الدولي بيروت عاصمة تاسعة للكتاب، فقد أثبتم بجهودكم أن بيروت تستحق هذا الوسام لأن لبنان تحول الى خلية نحل ثقافية على غرار الدول الكبرى التي سبق واختيرت عواصم عالمية للكتاب". كما خاطب المكرمين، قائلاً: "بفضلكم وأمثالكم اختيرت بيروت لأنكم تنسكتم للقلم وعشقتم الكلمة والريشة"، واضاف: "نفيكم بتكريمكم اليوم القليل مما تستحقون، فتكريمكم واجب مقدس علينا لأنكم تبنون بقلمكم البشر وتجعلون من أنفسكم قدوة للأجيال القادمة لعلها بكم تستنير".
من جهتم تحدث المكرمون عن تجربتم ودورهم في اغناء الموروث الفكري والأدبي في البلدة والمنطقة، ثم سلم رئيس البلدية الدروع التكريمية لكل من د. اسكندر اميل بشير، د. الياس شحادة ضوميط، د. أنطوان نهاد فشفش، د. أنيس جرجس شاهين، د. بسام أنيس الحداد، د. جيروم أنطون شاهين، الفنانة سليمة مسلم زود، الفنان سمير رشيد صوايا، د. غسان يعقوب، المهندس مازن عبود، الفنان مشيد خير، الفنانة مهى العاني، المحامي موريس نخلة، د. نسيم شلهوب، المحامي وائل خير، والأستاذ وهيب جورج معلوف.

تاريخ : 27/04/2010
Share This Article
وزارة الثقافة

BWBC